السبت، 8 نوفمبر 2014

واجب أنواع الكلام

بسم الله الرحمن الرحيم



الأسئلة                    
ما الاسم ؟ مَثِّل للاسْم بعشَرة أمثلة . ما الفعل ؟ إلى كم ينقسم الفعل ؟ ما المضارع ؟ ما هو الأمر ؟ ما الماضي ؟ مَثِّل للفعل بعشرة أمثلة . ما هو الحرف؟ مَثِّل للحرف بعشرة أمثلة


الإجابة
ما الاسم؟
الاسمُ في اللغة هو : ما دلَّ على مُسَمَّى ، وفي اصطلاح النحويين : كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان ، نحو : محمدٍ ، عليّ ، ورَجُل ، وَجَمل ،و نَهْر ، و تُفَّاحَة ، و لَيْمُونَةٌ ، وَعَصًا ، فكل واحدٍ من هذه الألفاظ يدل على معنى ، وليس الزمان داخلاً في معناه ، فيكون اسماً 
أمثلة للاسم 
صحن، قبعة ،محمود ،شجرة ،رسالة
سيارة، مجلد ،حاسوب، سلمى، كرسي
ما الفعل؟
 هو في اللغة : الْحَدَثُ ، وفي اصطلاح النحويين
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها
إلى كم ينقسم الفعل؟
ينقسم الفعل إلى ثلاثة أزمنة ماض ومضارع وأمر

الماضي 
ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ
 الذي قبل زمان التكلُّم ، نحو كَتَبَ ، وَ فَهِمَ ، وَ خَرَجَ
المضارع 
مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، نحو يَكْتُبُ ، وَ يَفْهَمُ ، وَ يَخْرُجُ
الأمرُ  
ما دَلَّ علي حَدَثٍ يُطْلَبُ حُصوله بعد زمان التكلُّم 
، نحو اكْتُبْ ، وَافْهَمْ ، واخْرُجْ
أمثلة للفعل
سار يسير سر، عاد يعود عد، طرق يطرق اطرق، صلى يصلي صل،نام ينام نم،ذهب يذهب اذهب،كتب يكتب اكتب،طهى يطهو اطهو،فتح يفتح افتح،كبَّر يكبِّر كبِّر

ماهو الحرف؟
الحرف : فهو في اللغة الطرَفُ ، وفي اصطلاح النُّحَاة : كلمة دَلَّتْ على مَعْنًى في غيرها ، نحو " مِنْ " ، فإنَّ هذا اللفظ كلمة دلَّتْ على معنى ـ وهو الابتداءُ ـ وهذا المعني لا يتمُّ حتَّى تَضمَّ إلى هذه الكلمة غيرَهَا ، فتقول : " ذَهَبْتُ مِنَ الْبَيْت " مثلا ً
أمثلة للحرف
بل،سوف، ليت، إلى، على، قد، لن، حتى، ثم، ما

واجب علامات الاسم


بسم الله الرحمن الرحيم


الاسئلة
ما علامات الاسم ؟ ما معنى الخفض لغة واصطلاحاً ؟ التنوين لغةً واصطلاحاً ؟ على أي شيءٍ تدلُّ الحروف الآتية : من ، اللام ، الكاف ، ربَّ ، عن ، فِي ؟
ما الذي تختص واو القسم بالدخول عليه من أنواع الأسماء ؟ ما الذي تختصُّ تاءُ القسم بالدخول عليه ؟ مَثِّل لباءِ القسم بمثالين مختلفين
تمارين
ميِّز الأسماءَ التي في الجمل الآتية مع ذكر العلامة التي عرفتَ به اسميتهابسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين ... إن الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء ِوالْمُنْكَر... وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرْ... وَإلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ ... الرَّحْمنُ فَاسْألْ بِهِ خَبِيرًا...قل إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لله رَبِّ العالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمرتُ ، وَأَنَا أَوَّلُ المسْلِمينَ


الأجوبة
ما علامات الاسم ؟
للاسم علامات يتميَّز عن أخَوَيْه الفِعْلِ والْحَرْفِ بوجود واحدةٍ منها أو قَبُولِها ، وقد ذكر المؤلف ـ رحمه الله ! ـ من هذه العلامات أرْبَعَ علاماتٍ ، وهي الْخَفْضُ ، والتَّنْوِينُ ودخولُ الأَّلف والَّلام ، ودُخول حرفٍ من حروف الخفض 
ما معنى الخفض لغة واصطلاحاً ؟
في اللغة : ضد الارتفاع ، وفي اصطلاح النحاة عبارة عن الكسرة التي يُحْدِثُهَا الْعامل أوْ ما ناب عنها ، وذلك مثل كسرة الراءِ من " بكرٍ " و "عمرو " في نحو قولك : " مَرَرْتُ بِبَكْرٍ " وقولك " هذا كِتابُ عَمْرِو " فبكْرٍ وعمرٍو: اسمان لوجود الكسرة في أواخر كل واحِدٍ منهما
التنوين لغةً واصطلاحاً ؟
في اللغة التَّصْويت ، تقول " نَوَّنَ الطَّائِرُ " أي : صَوَّتَ ، وفي اصطلاح النُّحَاة هو : نُونٌ ساكنةٌ تّتْبَعُ آخِرَ الاسم لفظاً وتفارقهُ خَطا للاستغناء عنها بتكرار الشَّكلة عند الضبْطِ بالقلم ، نحو : محمدٍ ، وكتابٍ ، وإيهٍ ، وصَهٍ ، ومُسْلِمَاتٍ ، وفَاطِمَاتٍ ،و حِينَئِذٍ ،وَ سَاعَتَئِذٍ ، فهذه الكلمات كلها أسماء ٌ، بدليل وجود التنوين في آخرِ كلِّ كلمة منها
على أي شيءٍ تدلُّ الحروف الآتية : من ، اللام ، الكاف ، ربَّ ، عن ، فِي ؟
حُرُوف الْخَفْضِ
ما الذي تختص واو القسم بالدخول عليه من أنواع الأسماء ؟
لا تَدْخُلُ إلا عَلَى الاسم الظاهِرِ
ما الذي تختصُّ تاءُ القسم بالدخول عليه ؟
لا تدخل إلا على لفظ الجلالة نحو
 تـالله لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ و
مَثِّل لباءِ القسم بمثالين مختلفين
الباءُ ، ولا تختص بلفظ دون لفظ ، بل تدخل على الاسم الظاهر ، نحوبـالله لأَجْتَهِدَنَّ " وعلى الضمير ، نحوبـكَ لأضْرِبَنَّ الكَسُولَ"
حل التمارين

إن الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء ِوالْمُنْكَر

الصَّلاَةَ
اسم لدخول الألف واللام

الْفَحْشَاء
ِاسم لدخول الألف واللام ولقبولها الخفضِ

 
الْمُنْكَر
ِاسم لدخول الألف واللام
ولقبولها الخفض

*وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْر
 الْعَصْرِ
اسم
لدخول الألف واللام عليه
ولقبولها الخفض

 الإِنْسَانَ
اسم
لدخول الألف واللام عليها
 
خُسْر
اسم
 
دخول الألف واللام عليها
الرَّحْمنُ فَاسْألْ بِهِ خَبِيرًا
الرَّحْمنُ
اسم لدخول الألف واللام عليها
 
خَبِيرًا
اسم لقبولها التنوين
إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ العالَمِينَ

 للهِ
اسم لقبوله الخفض
العالَمِينَ
اسم
لدخول الألف واللام
لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمرتُ ،
 
وَأَنَا أَوَّلُ المسْلِمينَ
المسلمين
اسم لدخول الألف واللام عليها

الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

واجب علامات الفعل

بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة
ما هي علامات الفعل ؟ إلى كم قسم تنقسم علامات الفعل ؟ ما هي العلامات التي تختص بالفعل الماضي ؟ كم علامة تختص بالفعل المضارع ؟ ما هي العلامة التي تشترك بين الماضي والمضارع ؟
ما هي المعاني التي تدلُّ عليها " قد" ؟ على أي شيءٍ تدل تاءُ التأنيث الساكنة ؟ما هو المعنى الذي تدلُّ عليه السين و سوف ؟ وما الفَرْقُ بينهما ؟ هل تعرف علامة تميز فعل الأمر ؟ مَثِّل لمثالين " لقد " الدالَّة على التحقيق ، مثَّل بمثالين تكون فيهما " قد " دالة على التقريب ؟ ، مَثَّلْ بمثالين تكون " قد " في أحدهما دالة على التقريب و فِي الآخر دالة على التحقيق ، مثِّل بمثالين تكون "قد " في أحدهما دالة على التقليل و تكون في الآخر دالة على التكثير ، مثِّل بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه " قد " أن تكون دالة على التقليل و التكثير ، مثِّل بـ" لقد " بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه أن تكون دالة على التقريب أو التحقيق ، وبيّن في هذا المثال متى تكون دالة على التحقيق و 
متى تكون دالة على التقريب ؟
الإجابة
ما هي علامات الفعل ؟
الفِعْلَ يُعْرَفُ بِقَدْ ، وَالسينِ و" سَوْفَ " وَتَاءِ التأْنيثِ السَّاكِنة .
إلى كم قسم تنقسم علامات الفعل ؟
يَتَميز الفعْلُ عن أَخَوَيْهِ الاسمِ وَالْحرفِ بأَرْبعِ علاماتٍ ، متى وَجَدْت فيه واحدةً منها ، أو رأيتَ أنه يقبلها عَرَفْتَ أَنَّه فعلٌ :
الأولى : قد والثانية " السين " والثالثة : " سوف " والرابعة "تاءُ التأْنيث الساكنة "
 ما هي العلامات التي تختص بالفعل الماضي ؟
دخول (قد) وتاء التأنيث عليه 
كم علامة تختص بالفعل المضارع ؟
(السين) و (سوف) و(قد)

ما هي العلامة التي تشترك بين الماضي والمضارع ؟
العلامة (قد) هيالتي يشترك فيها الماضي والمضارع
ما هي المعاني التي تدلُّ عليها " قد" ؟
إذا دخلت على الفعل الماضي دلَّتْ على أحد مَعْنَيَيْن ـ وهما التحقيق و التقريب
على أي شيءٍ تدل تاءُ التأنيث الساكنة ؟
الغرض منها الدلالة على أنَّ الاسْمَ الذي أُسند هذا الفعلُ إليه مؤنَّثٌّ ؛ سواءٌ
أَكان فاعلاً ، نحو قَالَتْ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤمِنِينَ " أم كان نائبَ فاعل ، نحو
 " فُرِشَتْ دَارُنَا بِالْبُسُطِ 
مَثِّل لمثالين " لقد " الدالَّة على التحقيق ، مثَّل بمثالين تكون فيهما " قد " دالة على التقريب ؟
التحقيق
قولُه تعالى: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ وقولُه جل شأْنه: "لَقَدْ رَضِيَ الله عَنِ الْمُؤْمِنِينَ "
التقريب
 " قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ 
 قَدْ غَرَبَت الشَّمْسِ".
مثِّل بمثالين تكون "قد " في أحدهما دالة على التقليل و تكون في الآخر دالة على التكثير
التقليل
قَدْ يَصْدُقُ الكَذُوبُ
قَدْ يَجُودُ الْبَخِيلُ
التكثير
قَدْ يَنَالُ الْمُجْتَهِدُ بُغْيَتَه
قَدْ يَفْعَلُ التَّقِيُّ الْخيْرَ 
تمرين
ميّز الأسماء و الأفعال التي في العبارات الآتية ، وميّز كل نوع من أنواع الأفعال ، مع ذكر العلامة التي استدللت بها عَلَى اسمية الكلمة أو فعليتها ، و هي : " إنْ تُبْدُو خَيْرَا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا " ، " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ " .
قال صلى الله عليه وسلم : "سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ "


الحل
إنْ تُبْدُو خَيْرَا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا " 

سُوءٍ.....اسم
لقبولها التنوين والخفض.....سُوءٍ
ودخول حرف الخفض عليها عن.....عَنْ سُوءٍ
قَديرًا....اسم
لقبولها التنوين......قَديرًا
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِي
شَعَائِر.....اسم
لقبولها دخول الالف واللام.....الشعائر
جُنَاحَ....اسم
لقبولها دخول الالف واللام......الجناح
خَيْرًا......اسم
لقبولها التنوين......خَيْرًا
شَاكِرٌ.....اسم
بقبولها دخول الالف واللام.....الشاكر
عَلِيم.......اسم
لقبولها دخول الالف واللام.....العليم

سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِه
 سَتَكُونُ.....فعل
لقبولها علامة من علامات الفعل وهي السين....سَتَكُونُ
فِتَنٌ......اسم
لقبولها التنوين.....فِتَنٌ
خَيْرٌ......اسم
لقبولها التنوين.......خَيْرٌ

الْقَائِمُ.........اسم
لقبولها دخول الالف واللام...........القائم
مَلْجَئًا.........اسم
لقبولها التنوين...........مَلْجَئًا
مَعَاذًا.....اسم
لقبولها التنوين.......مَعَاذًا